Thursday, June 14, 2012

فضيحة.. (اراتوستينس) 1/2حسام فتحي


فضيحة.. (اراتوستينس) 1/2حسام فتحي
13
يونيو
2012
08:15 PM
القصة تحتوي على كل عناصر التشويق والإثارة "المفجعة".. وتلخص حجم الضعف والتراخي والخيانة والفساد الذي غمر مِصر أيام حكم عصابة علي بابا التي يريد البعض استمرارها بعد كل التضحيات التي توَّجتها دماء الشهداء. تعود الحكاية إلى عالم مصري - أمريكي، هو الدكتور نائل الشافعي مؤسس موسوعة المعرفة وصاحب ومدير إحدى شركات الاتصالات في الولايات المتحدة والمحاضر في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا، أحد أكبر معاقل التكنولوجيا في العالم، والاستشاري للعديد من الهيئات الدولية والعالمية، منها: هيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، باختصار أحد أهم العقول المصرية المهاجرة.
بدأ الشافعي يلفت انتباهي منذ بضعة شهور وهو يتحدث في برنامج لمحطة "سكاي" الأمريكية، محللاً بعمق اتجاهات الثورة المصرية، ثم توالت الأخبار القصيرة عن نشاطه، حتى نشرت صحيفة "الحياة" اللندنية صفحة كاملة عبارة عن دراسة علمية موثقة في صفحة العلوم والتكنولوجيا تحت عنوان "اراتوستينس..جبل إسكندري غارق يربط آبار الغاز في لبنان ومصر وإسرائيل وقبرص وتركيا واليونان".
وعلى الرغم من العنوان الجيولوجي الخادع، إلا أن الموضوع حمل في طياته كارثة سياسية، جعلتني أغوص أكثر فيما يكتبه الرجل؛ لأكتشف جريمة أخرى ارتكبها المخلوع وعصابته في حق مصر والمصريين لأجيال عديدة مقبلة.
ببساطة شديدة يقول الرجل إن مصر تنازلت لإسرائيل عن حقوق استكشافات غاز وبترول بـ 200 مليار دولار وأن غواصات "إسرائيل" وصلت السواحل المصرية وضفاف النيل، وأن الكِيان الصهيوني قام ويقوم بعملية سرقة فاجرة ومنظمة لثرواتنا البترولية الموجودة بمياه البحر المتوسط. فكيف ذلك؟!
يقول الشافعي: إن منطقة شرق البحر المتوسط شهدت فترة تحول تاريخية مشابهة لتحول منطقة الخليج العربي في وسط القرن العشرين من الصيد إلى إنتاج النفط، وتنقلب فيه موازين القوى، بدأت تلك التغيرات المتسارعة مع ظهور تقنيات تنقيب وحفر بحري حديثة في مطلع القرن الواحد والعشرين، تُمكّن من الحفر تحت مياه عمقها يفوق 2.000 متر. ولنفس السبب تشهد البرازيل طفرة اقتصادية مماثلة. وأوضح أن حقلي الغاز المتلاصقين، لڤياثان (الذي اكتشفته "إسرائيل" في 2010)، وأفروديت (الذي اكتشفته قبرص في 2011) باحتياطيات تُقدَّر قيمتها قرابة 200 مليار دولار، يقعان في المياه المصرية (الاقتصادية الخالصة)، على بُعد 190 كم شمال دمياط، بينما يبعدان 235 كم من حيفا و180 كم من ليماسول. وهما في السفح الجنوبي لجبل اراتوستينس الغاطس المُثبت مصريته منذ عام 200 قبل الميلاد!
وأثار انتباه العالم المصري توالي أنباء التنقيب عن الغاز واكتشافاته في المنطقة، وازدياد الاهتمام بقاع شرق المتوسط. والنشاط المكثف للمناورات البحرية والدوريات متعددة الجنسيات، تارة لمكافحة الإرهاب وتارة لمنع انتشار تكنولوجيا الصواريخ الموجهة. ثم ظهرت البعثات العلمية لمسح قاع البحر، وتلتها مِنصَّات الحفر البحري للتنقيب. ودخول شركات جديدة وانسحاب شركات قديمة من امتيازاتها في المنطقة. وقد بدأت تظهر في السنوات الثلاث الأخيرة ملامح ثروة هائلة من احتياطيات الغاز الطبيعي. حيث أعلنت "إسرائيل" وقبرص عن اكتشافات غاز طبيعي تعدَّت احتياطياتها 1.5 تريليون متر مكعب، تقدر قيمتها الحالية بنحو 260 مليار دولار، ويبدو أن تلك الاكتشافات هي مجرد باكورة التنقيب في المنطقة البكر، التي صارت توصف باحتوائها على أحد أكبر احتياطيات الغاز في العالم، وحاول الرجل الحصول على صور أقمار صناعية من جوجل إيرث لمواقع التنقيب؛ ليفاجأ أنها بخلاف باقي بقاع البحر المتوسط غير متوفرة، وعادة ما تطلب الدول (وخصوصاً "إسرائيل") إخفاء صور مفصلة للعديد من مناطقها. إلا أن المنطقة المذكورة ليست حكرًا على "إسرائيل"، بل تتداخل فيها الحدود المصرية والقبرصية والإسرائيلية.
ومن المنطقي، أن منطقة بهذا الثراء تصبح قادرة على رسم مستقبل اقتصادي مختلف لدول يحترم حكامها شعوبهم، ويحرصون على مستقبل أجيالهم المقبلة، ويحافظون على الثروات الطبيعية التي أنعم الله بها على بلادهم؛ لذلك سارعت "إسرائيل" للقيام منذ عام 1997 بأكبر قدر من الأبحاث والتنقيب وإرسال البعثات العلمية المختلفة، بينما غرق وزراء بترولنا الأشاوس المتعاقبون في بناء مستقبل المحروسة الكروي والاستثمار في "استكشاف" الموهوبين لضمهم إلى نادي "إنبي" !!، فيما تنشط بعثات "إسرائيل" على بُعد 190 كيلومتراً فقط من ميناء دمياط المصري!!، واكتفت الوزارات الأخرى كالخارجية والدفاع بدور المتفرجين وكأن ما يدور في البحر المتوسط لا يعنينا ويشغل بالنا، ولم يطرف جفن لأصوات الحفَّارات العِملاقة التي أسمع دوُيّها العالم أجمع، خاصة مع توالي إعلان الاكتشافات الضخمة للحقول العملاقة التي استحوذ الكيان الصهيوني على حصة الأسد منها بمعدل 4 حقول إجمالي قيمة احتياطيها من الغاز 140 مليار دولار، تليها قبرص بحقل واحد عملاق أطلقت عليه اسم (أفروديت) باحتياطي 670 مليار متر مكعب، تبلغ قيمته 120 مليار دولار!!
وغدًا للحديث بقية.. إن شاء الله، وكان في العمر بقية.
وحفظ الله مصر وشعبها من كل سوء.

0 Comments:

Post a Comment

<< Home