Monday, March 23, 2009

تطبيق التامين الصحى الشامل فى 2017

نقلا عن المصرى اليوم الاثنين 23/3/2009
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=203976
الجبلى لـ«المصرى اليوم»: تطبيق «التأمين الصحى الشامل» فى ٢٠١٧.. وسندفع الاشتراكات لـ ٢٠ مليونًا من محدودى الدخل

كتب طارق أمين ٢٣/ ٣/ ٢٠٠٩

الجبلى

أكد الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، أنه سيتم تطبيق النظام الجديد للتأمين الصحى الاجتماعى الشامل على جميع المواطنين فى جميع المحافظات، بحلول عام ٢٠١٧. وأوضح فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» أن إعداد نظام تأمين صحى شامل «قوى» و«متين»، يضمن الاستدامة فى تمويله وموارده، حتى يتحقق له الاستقرار والبقاء لعشرات السنين، مؤكدًا أنه يحتاج إلى فترة زمنية تتراوح بين ٦ و٨ سنوات فى معظم دول العالم، لكننا استطعنا فى مصر اختصار تلك الفترة ما بين عامين وثلاثة أعوام لإعداد النظام الجديد.

وقال: «سننتهى من المشروع نهاية مارس الجارى بعد الانتهاء من دراسته الاكتوارية التى ستضمن عدم إفلاس النظام بعد ٢٠ سنة مثلاً، لتحديد التمويل والاشتراكات والعجز وخلافه، ثم نقدمه لمجلس الشعب أواخر أبريل، حيث يدخل إلى اللجان النوعية بالمجلس للمناقشة، التى قد تستمر طوال شهور الصيف، على أن يدخل المشروع فى بداية الدورة البرلمانية الجديدة أواخر العام الجارى، بالتزامن مع ذلك سيتم تطبيق التجارب الاسترشادية على ٣ محافظات هى: السويس العام الجارى، والإسكندرية وسوهاج فى ٢٠١٠.

وأكد الجبلى إنه لم يتم بعد تحديد عناصر وبنود الموارد والرسوم المختلفة، سواء على السجائر أو الأسمنت أو الليالى السياحية أو شهادات المواليد، وغيرها من المقترحات التى تضمن تمويل المشروع بكفاءة، خصوصًا أن الحكومة ستتحمل اشتراكات ما بين ١٦ و٢٠ مليون مواطن هم من يندرجون تحت مسمى غير القادرين أو «محدودى الدخل».

واعتبر الوزير أنه لا تأخير فى إعداد المشروع، قائلاً: «انتهينا من إعداد مشروع القانون فى ٦ أشهر، لكن التأخير كان بسبب إعداد الدراسة الاكتوارية منذ يناير ٢٠٠٧، حيث أعلن البنك الدولى عن مناقصة لاختيار بيت خبرة من بيوت الخبرة العالمية المتخصصة، لإعداد الدراسة الاكتوارية، ، مشيرًا إلى أن التجربة الاسترشادية للتأمين الصحى فى محافظة السويس ستطبق فى موعدها خلال شهر مايو المقبل. وأكد الوزير أن أول مجموعة سيطبق عليها النظام الجديد دون صدور القانون هم الـ ١٥ ألف مواطن غير القادرين أو من يندرجون تحت مسمى «محدودى الدخل».

0 Comments:

Post a Comment

<< Home